مستوى مقدرة طلبة التربية العملية الميدانية في الجامعة على تطبيق مهارة طرح الأسئلة ذات المستوى العالي

تحميل البحث

أ.د. جودت أحمد سعادة

رهف محمود عطايا

ملخص:

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مستوى مقدرة طلبة التربية العملية الميدانية في جامعة الإسراء الخاصة الأردنية، على تطبيق مهارة طرح الأسئلة ذات المستوى العالي في المدارس الحكومية والخاصة بمنطقة مأدبا التعليمية. وتألفت عينة الدراسة من (112) من طلبة السنة الرابعة الملتحقين ببرنامج التربية العملية تخصص معلم الصف من الجنسين، الذين قدموا اختباراً تحصيلياً مؤلفاً من ثلاثين فقرة من نوع الاختيار من متعدد، من مستوى التطبيق حول مهارة طرح الأسئلة ذات المستوى العالي، بعد التأكد من صدقه وثباته. ومن أجل اختبار فرضيات الدراسة الأربع، تمّ استخدام كلٍ من التصميم العاملي (2×2)، وأسلوب تحليل التباين الثنائي (2×2)، وتصميم المجموعة الواحدة باختبارٍ بعدي وبتطبيق الإحصائي (ت). وقد أظهرت الدراسة النتائج المهمة الآتية:

  • وجود فرقٍ ذي دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين المتوسط الحسابي لمقدرة طلبة التربية العملية الميدانية على تطبيق مهارة طرح الاسئلة ذات المستوى العالي والمستوى المقبول تربوياً.
  • وجود فرقٍ ذي دلالةٍ احصائيةٍ عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي المقدرة لطلبة التربية العملية الميدانية بجامعة الإسراء على تطبيق مهارة طرح الأسئلة ذات المستوى العالي، يُعزى للتخصص الأكاديمي بالمرحلة الثانوية (علمي، أدبي) ولصالح طلبة التخصص العلمي.
  • عدم وجود فرقٍ دالٍ إحصائياً عند المستوى (0.05) بين متوسطي المقدرة لطلبة التربية العملية الميدانية على تطبيق مهارة طرح الأسئلة ذات المستوى العالي، يُعزى لنوع جنس الطلبة (ذكور، إناث).

الكلمات المفتاحية: مستوى المقدرة، طلبة التربية العملية الميدانية، مهارة طرح الأسئلة ذات المستوى العالي

شاهد أيضاً

أثر استخدام برنامج محوسب مستند إلى برمجية (Visual Basic) على تحصيل طلبة مادة مبادئ الاتصال في كلية الاعلام في جامعة البترا

وفاء خالد الحسامي د. مهند أنور الشبول ملخص: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *