أَنْمَاْطُ الْقِيَاْدةِ فِي الْوُحْدَاْتِ التَّدْرِيبِيَّةِ فِي الْمَمْلَكَةِ الْعَرَبِيَّةِ السّعُودِيَّةِ وفقا لنظرية الشبكة الإدارية

تحميل البحث

صالح يوسف الفرهود

ملخص:

هدف البحث تعرف أنماط القيادة في الوحدات التدريبية (الكليات التقنية والمعاهد الصناعية) لدى قيادات الكليات التقنية في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر العاملين.

وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي المسحي في إجراءات البحث، وقام بتطوير استبيان من (34) عبارة كأداة للبحث، وشملت العينة (394) فردا من الهيئتين التدريبية والإدارية في الكليات التقنية والمعاهد الصناعية.

أظهرت نتائج البحث أن النمط المتأرجح كان الأكثر شيوعا في الوحدات التدريبية، تلاه النمط الاجتماعي فالنمط التسلطي، ثم النمط المثالي في المرتبة الرابعة، وأخيرا النمط المنسحب، ولم تُظهر النتائج أيّ نتيجة بدرجة عالية جدًا أو منخفضة جدًا. وعلى مستوى الفروق، لم تظهر النّتائج فروقًا دالّة إحصائيًّا في تقديرات العاملين لأنماط القيادة تعزى إلى متغيرات الدراسة (فئة الوحدة، المسمى الوظيفي، المؤهل العلمي).

الكلمات المفتاحية: أنماط القيادة ، الشبكة الإدارية ، كليات التقنية.

Leadership Styles at Training Units in Saudi Arabia according to the Managerial Grid Theory

Saleh Yousif Alfarhoud

Abstract

The study aimed at identifying leadership styles in Technical Colleges and Industrial Institutes at Saudi Arabia from the perspective of Staff.

The study relied on the descriptive approach. A questionnaire of 34 items was designed with adequate validity and reliability for the purpose of the study, and distributed to a sample of (394) trainers and administrative staff at technical colleges and Industrial Institutes.

The results showed that the most practiced administrational pattern was “the unsteady pattern”, then “the social pattern”, and the least was “the negative pattern”. In addition, there were no significant differences among the means of the sample according to study variables.

Key Words: Styles of Leadership – Creative Leadership – Technical Colleges.

شاهد أيضاً

درجة مواءمة أسلوب حل المشكلات المستخدم في الجامعات الرسمية من قبل الأكاديميين الإداريين في الأردن مع خطوات التفكير التصميمي من وجهة نظرهم

خوله عبد العزيز حماد الصانع أ.د. أنمار مصطفى الكيلاني ملخص:            …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *