مستوى المناخ التنظيمي في المدارس الثانوية العامة في الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات

تحميل البحثد. لبنى تيسير زيد الكيلاني

أ.د. راتب سلامة السعود

ملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف مستوى المناخ التنظيمي في المدارس الثانوية العامة في الأردن وعلاقته ببعض المتغيرات. تكوّنت عيّنة الدراسة من (585) مديرًا ومديرة، ومعلمًا ومعلمة من العاملين في المدارس الثانوية العامة في الأردن خلال العام الدراسي) 2015/ 2016).

أظهرت نتائج الدراسة أنّ واقع المناخ التنظيمي في المدارس الثانوية العامة في الأردن من وجهة نظر مديري هذه المدارس ومعلّميها كان بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا في واقع المناخ التنظيمي في المدارس الثانوية العامة في الأردن من وجهة نظر مديري هذه المدارس ومعلّميها على جميع المجالات تعزى لمتغيّر المركز الوظيفي، ولصالح المديرين، ولمتغيّر المؤهل العلمي، ولصالح درجة ماجستير فأعلى، ولمتغيّر سنوات الخبرة، ولصالح 11 سنة فأكثر. في حين أشارت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في واقع المناخ التنظيمي في المدارس الثانوية العامة في الأردن من وجهة نظر مديري هذه المدارس ومعلّميها على جميع المجالات تعزى لمتغيّر الجنس. ويوصي الباحثان بضرورة تفعيل المناخ التنظيمي في المدارس الثانوية العامة  من خلال عقد دورات متخصصة وورش عمل؛ بهدف زيادة فاعلية وكفاءة المعلمين والمديرين ليكونوا قادرين على التعامل مع البيئة المدرسية وأعضائها، مما ينعكس إيجابًا على مخرجاتها، وإشراك المعلمين في عملية اتخاذ القرارات التي تساعد على إنماء روح المبادرة وتقليص فرص الصراع، وإجراء المزيد من الدراسات حول المناخ التنظيمي في الجامعات الحكومية والخاصة.

الكلمات المفتاحية: المناخ التنظيمي، مديرو ومديرات المدارس، الأردن.

Abstract

This study aimed to identify the level of organizational climate in the public secondary schools in Jordan, and its relationship with some variables. A 74-item questionnaire was used to collect data. The study sample consisted of (585) male and female principals and teachers of public secondary schools in Jordan during the academic year 2015/ 2016.

Results of the study showed that the current status of the organizational climate in public secondary schools in Jordan, from the point of view of principals and teachers of these schools, was moderate; as the arithmetic average was (2.99) with a standard deviation of (1.05).  The highest rating was for the area of procedures and policies, and the very least to the area of ​​participation in decision-making. Further, the results showed a statistically significant difference in the current status of organizational climate in public secondary schools in Jordan, from the point of view of principals and teachers of these schools on all areas due to the variable of job position in favor of principals, variable of qualification in favor of a masters degree or higher, and variable of years of experience, and in favor of (11) years and above. Results of the study also showed no statistically significant differences in the current status of organizational climate in public secondary schools in Jordan, from the point of view of principals and teachers of these schools on all areas related to gender differences.

شاهد أيضاً

درجة إسهام اتحاد الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية في الحد من العنف الجامعي من وجهة نظر العاملين في عمادات شؤون الطلبة

أ. عبد الله إبراهيم الحشحوش د. خالد أحمد الصرايرة ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *