تقييم كتاب الحاسوب للصف الثاني الثانوي الشامل من وجهة نظر المشرفين التربويين ومعلمي الحاسوب في مدارس مديريات التربية والتعليم في جنوب الأردن

تحميل البحثأ.د. محمد داود المجالي

 ملخص:

هدفت هذه الدراسة إلى تقييم كتاب الحاسوب للصف الثاني الثانوي الشامل من وجهة نظر المشرفين التربويين معلمي الحاسوب في مدارس مديريات التربية والتعليم في جنوب الأردن. وقد تكوّن مجتمع الدراسة من جميع المشرفين التربويين ومعلّمي ومعلمات الحاسوب الذين يدرِّسون مبحث الحاسوب في المدارس الحكومية التابعة لمديريات التربية والتعليم في جنوب الأردن خلال العام الدراسي 2015/2016 وعددهم (8) مشرفين و(6) مشرفات  و (226) معلماً و (406)  معلمات. ولتحقيق أهداف الدراسه قام الباحث بإعداد استبانة مكونة من سبع وثمانين فقرة، موزعة على ستة مجالات: الأهداف، المحتوى، الأساليب والوسائل والأنشطة، أساليب التقويم، والمقدمة والإخراج الفني. وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: إن درجة تقدير أفراد عينة الدراسة لجميع مجالات تقييم كتاب الحاسوب للصف الثاني عشر جاءت مرتفعة. وكان هناك اختلاف في آراء المعلمين والمشرفين في جميع مجالات تقييم منهاج الحاسوب للصف الثاني الثانوي. ومن أبرز توصيات الدراسة: ضرورة إشراك المعلمين في تطوير وتأليف الكتب المدرسية وخاصة أن الكثير منهم يحمل الشهادات العلمية التي تؤهله للمشاركة الفاعلة في هذا المجال.

Abstract

This study aimed at evaluating computer science textbook of twelfth grade, from southern Jordan educational directorate supervisors and teachers point of view. The study population consisted of all supervisors and teachers of computer science in southern Jordan educational directorate. The population of the study consisted of 14 male and female supervisors, 226 male teachers, and 406 female teachers. To accomplish the purpose of the study, a 87-item questionnaire was designed and divided into six areas: (objectives, content, teaching aids and activities, evaluating means, and technical appearance of the book).

The study concluded the following results: the degree of the samples’ evaluation of all areas of the twelfth grade computer textbook was high, whereas there were statistical differences in teachers and supervisors point of view in all evaluating areas of computer textbook.

The study recommends that it is important for high-qualified teachers to participate in authoring and developing school textbooks.

شاهد أيضاً

درجة إسهام اتحاد الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية في الحد من العنف الجامعي من وجهة نظر العاملين في عمادات شؤون الطلبة

أ. عبد الله إبراهيم الحشحوش د. خالد أحمد الصرايرة ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرّف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *